أطروحات فكرية للشرفاء الحماديأهم الأخبار

من أفكار الشرفاء الحمادي: منهج الله هو الطريق المستقيم.. التدبر يحقق الإيمان ..ومخالفة التشريع الإلهي ينزل عقاب الدنيا والآخرة  

كل يوم جمعة نطرح ونعالج قضية من أفكار الشرفاء- في بوابة (مصر السعودية) الإخبارية أحد منابر مركز العرب(2030)

 في بوابة (مصر السعودية) الإخبارية أحد منابر مركز العرب(2030) للأبحاث للدراسات ، نناقش في نهاية الأسبوع (كل جمعة ) فكرة بناءة من أفكار الأستاذ على الشرفاء الحمادي لمعالجة قضايا متنوعة في الدين والسياسية والاجتماع .

مخلص قضية اليوم  

يقدم المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي طرحا جديدا ومعالجة حقيقة لقضية التدين الشكلي الذي يعيشه معظم  المسلمين ،إذ يقول أن طريق الرشاد هو طريق القران الكريم الخطاب الإلهي الصادق الذي نزل على الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وفي هذا الخطاب كل خصال الخير ،إذ يدعو إلى الرحمة والتعايش والخير ،ويحقق السعادة في الدنيا والآخرة ،ثم دعا الكاتب إلى تدبر كتاب الله وان التدبر أهم من الحفظ ،وركز الكاتب في طرحه على أن المجتمع المسلم يحتاج إلى تدبر معاني وإحكام القرآن بصورة صحيحة ،ثم ختم الكاتب الطرح والمعالجة بالمطالبة بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وفق كتاب الله عز وجل .

التفاصيل

طريق الرشاد  

لقد أنزل الله كتابه على رسوله عليه السلام ليهدي الناس لكل ما يحقق لهم الخير والصلاح والسعادة والسلام في الحياة الدنيا، ويجنبهم أهوال عذاب يوم القيامة المعدّ للكافرين الذين ضلوا طريق الحق وتكبروا على آياته وإرشاده لهم إلى طريق الخير والرشاد.

هدي القرآن

فإذا اتبع المسلمون هدي القرآن وأدركوا مقاصد آياته التي تدعوهم إلى التمسك بشريعته ومنهاجه لتحقيق سعادة الإنسان في الحياة الدنيا وتكفل له الجزاء الأوفى يوم القيامة وذلك من خلال الالتزام بشرعته عملا بها، وبمنهاجه سلوكا في التعامل بين الناس جميعا، وقد وصف الله سبحانه أهداف القرآن بقوله (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيرا) الإسراء (الآية 9).

الطريق المستقيم

إن هدف القرآن هو أن يستنبط الناس من آياته عناصر هدايته لهم إلى الطريق المستقيم ويبين لهم السبيل لعمل الصالحات من خلال التشريعات الإلهية والمنهاج الرباني في قرآنه الكريم بدراسة لآياته وإدراك لمقاصد عظاته، وقد أمر الله رسوله عليه السلام بمخاطبته بقوله سبحانه (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون) البقرة (151).

التدبر يحقق الإيمان

يبين القرآن للناس أنه ليس بالتلاوة وحدها يتحقق الإيمان حين تطرب له العاطفة وتتفاعل معه القلوب وتنشرح به الصدور؛ بل إن تلاوة القرآن تتطلب التدبر في آياته والتعرف على شريعته ومنهاجه اللذين سيطبقهما الإنسان في حياته في كل مكان وزمان، بعد أن يدرك بتدبره مقاصد الآيات لمنفعة الإنسان في يومه وغده، ويعرف التزاماته تجاه خالقه؛ بالالتزام باحترام تشريعاته التي حددت الأخطاء التي يستحق عليها الإنسان محاسبته، وتمنعه عن ارتكاب الجرائم والموبقات.

مخالفة التشريع وعقوبات الدنيا والآخرة

ومخالفة التشريع الإلهي سيترتب عليها عقوبات في الدنيا والآخرة، وما سيصيب الإنسان في حياته من بؤس وضنك وشقاء، فالتعريف بالشريعة الإلهية أمر أهم من التلاوة لتستسيغها الآذان وتطرب لها النفوس، فلم يتحقق للقارئ الابتعاد عن المحرمات وتحصينه بمعرفة التشريعات، وكذلك المستمع للتلاوة لم يستفد منها غير التفاعل معها بالعاطفة وانشراح الصدر والإحساس بالروحانية.

العلاقة مع الله

 ثم يتطلب مع التلاوة التعريف بالمنهج الإلهي في كتاب الله، ليسير عليه الإنسان في حياته في كل ما يتعلق بعلاقاته مع الله في تأدية العبادات وتعامله مع الناس الأقرباء منهم الوالدين والأرحام والفقراء والمساكين وغيرهم من بني الإنسان، متبعا صفات المؤمنين في الكتاب الحكيم من الرحمة والعدل والإحسان ونشر السلام، والتعاون على البر والتقوى وغيرها الكثير من صفات المؤمنين التي ذكرتها الآيات؛ ليتربى عليها الأجيال لبناء مجتمع العدل والمحبة والحياة الكريمة دون ظلم أو بغي أو عدوان بكافة أشكاله.

الله خبير بالعباد

 وليعلم الإنسان أن الله سبحانه مطلع على أعماله كما قال جل وعلا (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير) الحديد (57).

ولذلك ليعلم الإنسان بوجود رقيب على أعماله وتصرفاته في كل مكان أو زمان كما قال الله سبحانه(إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) يس (12).

مهرجانات حفظ القرآن

إن مهرجانات حفظ القرآن لا يمكن أن تحقق للمجتمع المسلم مراد الله من قرآنه في حياتهم الدنيا، والمسابقات في حفظ القرآن لن تأتي أكلها للناس دون تدبر الآيات ومعرفة مراد الله في كتابه من شرعة ومنهاج؛ ليتم تعليم الأطفال والشباب التربية الدينية وفق المنهاج الإلهي الذي يتبع الإنسان سلوكاً ومعاملة وأخلاقًا سامية ورحمةً وإحساناً وعدلا وسلاما لتحيا المجتمعات المسلمة حياة كريمة آمنة مطمئنة لا ظلم فيها ولا بغي ولا طغيان.

الكلمة الطيبة

 يعيش كل الناس فيها دون تمييز لدين أو مذهب أو لون؛ فالكل سواء أمام القانون، والكل يعامل الناس معاملة كريمة بالكلمة الطيبة وبالرفق والإحسان، ذلك ما يجب أن تدركه المؤسسات الدينية لبناء المجتمع المسلم وتربيته على الأخلاق القرآنية إتباعا للرسول عليه السلام في رحمته وأخلاقه وعدله وإحسانه ودعوته لحرية الاعتقاد للناس جميعا دون إكراه للدخول في الإسلام وفق ما أمره الله في شأن دعوته للناس (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) النحل (125)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى