أهم الأخبارمقالات

د. سيد عيسى يكتب.. وزارة الخارجية والبرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة (1-5)

ما زال الحديث متواصلا حول العاصمة الإدارية جوهرة المدن، ففيها الحداثة والتميز الذي يواكب آخر تطورات مجال الإسكان والتعمير في العالم، فالمدينة تضم أحياء سكنية وإحياء حكومية وتم بناؤها على مراحل، بطريقة فريدة تحاكي العالمية.

تصميم فريد

وفي المقالات الأربعة السابقة، كان الحديث منصبا على المدينة بشكل عام من حيث المساحة والتخطيط والمراحل الزمنية للتنفيذ، وكان آخر ما تحدثنا عنه هو الحي الحكومي، ذاك الحي الفريد في الإنشاء والتكوين الذي يضم كل الوزارات والهيئات، وتحدثنا عن تكنولوجيا الإنشاء والتنظيم والتخطيط.

مبنى الخارجية

وأستكمل حديثي اليوم عن مكونات بعض الوزارات والهيئات داخل الحي الحكومي، ومنها مبنى وزارة الخارجية، ويقع في الجانب الأيمن من مجلس الوزراء في المجمع الأول ومن خلفه مجمع يضم 5 وزارات هي الثقافة والسياحة والآثار والاتصالات والتخطيط والإصلاح الإداري والطيران المدني.

مسطحات خضراء

مبنى وزارة الخارجية يقع على مساحة 13 فدانا بما يعادل 55 ألف م2، تشغل المباني منها 3.25 فدان، بما يعادل 13 ألف م2 بنسبة بنائية 24%، والباقي مسطحات خضراء ونوافير ومسارات حركة، ويتكون مبنى وزارة الخارجية من 2 بدروم ودور أرضي و9 أدوار بارتفاع 50م، وإجمالي خرسانات 55 ألف م3.

مجلس النواب

كما يضم الحي الحكومي مبنى مجلس النواب على مساحة 25.87 فدان، ويشمل مجلس النواب مبنى رئيسيا، يضم قاعة تتسع لـ 1000 عضو برلماني، ومكاتب تسع 3200 موظف ويبلغ متوسط مساحة الدور 16000م مسطح.

وزارات متعددة

وفي الحي الحكومي يوجد مجمع آخر يضم 6 وزارات، هي قطاع الأعمال والتموين والتجارة الخارجية والتجارة والصناعة والقوى العاملة والهجرة والاستثمار والتعاون الدولي، وسوف نتحدث عن كل وزارة بالتفصيل في المقالات القادمة إن شاء الله تعالى.

الإسكان والتضامن والإعلام

كما يضم المجمع الرابع وزارات الإسكان والتضامن الاجتماعي والإعلام والهيئات الإعلامية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وزارة الزراعة والموارد المائية

وعلى الجهة اليسرى تقع وزارة العدل داخل المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم وزارتي الري والموارد المائية والزراعة والجهات التابعة لمجلس الوزراء ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة.

وهناك مجمع آخر يمين مجلس الوزراء يضم وزارات الأوقاف والتعليم العالي والتربية والتعليم والهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومبنى شركة العاصمة.

الكهرباء والبترول والإنتاج الحربي

ومجمع من الناحية اليسرى توجد به وزارات الكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية والإنتاج الحربي بجانب مبنى خدمة الموظفين، بالإضافة إلى مجمع يضم وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية.

العدل والصحة والنقل والشباب

كما يضم أحد المجمعات وزارة العدل وتقع 4 وزارات هي النقل والصحة وهيئة التأمين الصحي والشباب والرياضة والمجالس النيابية.

وسوف نتحدث بالتفصيل في المقالات المقبلة عن كافة الوزارات والهيئات التي يضمها الحي الحكومي من حيث المساحة والتكوين والموقع وطاقة الاستيعاب، فالعاصمة الإدارية الجديدة عمل تاريخي منظم ينقل الدولة المصرية إلى مستقبل باهر تستخدم فيه التكنولوجيا من خلال بيئة صالحة للحياة.. حفظ الله مصر وأنعم على أهلها بالخير والتقدم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى