أهم الأخباراقتصادالسعودية

بلومبرغ: لجنة حكومية برئاسة ولي العهد السعودي تجري مراجعة للمشاريع الكبرى

الرياض قد تستفيد من المراجعة لأن المشاريع فيها تحظى بالأولوية

 

 

قالت وكالة بلومبرغ، إن لجنة حكومية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على وشك الانتهاء من مراجعة شاملة للمشاريع الضخمة، بما في ذلك مشروع “نيوم”.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر، أن المراجعة قد تشمل تخفيض الميزانية المخصصة لـ”نيوم” بـ 20% خلال العام الحالي وتقليص مشاريع كانت في طور التخطيط ولم تعلن بعد.

وأوضحت أن الرياض قد تستفيد من المراجعة لأن المشاريع فيها تحظى بالأولوية.

المشاريع السعودية

وأعلنت السعودية في ديسمبر الماضي أن المراجعة ستؤدي إلى تأخير بعض المشاريع وتسريع أخرى وأن الهدف عدم التسخين المبالغ به للاقتصاد وأن الرؤية البعيدة المدى لم تتغير.

وقال الاقتصادي في غولدمان ساكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فاروق سوسة: “تعديل المشاريع يريحنا كثيراً، لأنه يؤكد أنهم لا يراهنون على شيء بأي ثمن، بل إذا كان ممكناً يقومون به وإلا فلا.. إنهم منطقيون”.

مدينة نيوم

وتقع مدينة نيوم شمال غرب المملكة، ويضم مشروع The Line ، كما تشمل الخطط أيضاً منطقة صناعية وموانئ وتطويراً سياحياً.

وجاء معظم تمويل المشروع حتى الآن في شكل ضخ أسهم من مالكه، صندوق الاستثمارات العامة السعودي. ولكن لإنجاز المشروع الطموح، كان مطورو “نيوم” يبحثون عن أشكال جديدة من النقد في الأشهر الأخيرة.

حصلت “نيوم” مؤخراً على قرض بقيمة 10 مليارات ريال من مجموعة من البنوك السعودية، وفقاً لشخصين آخرين مطلعين على الصفقة. كما قام مطورو المشروع بجمع قرض بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل جزيرة سندالة السياحية الفاخرة في البحر الأحمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى