اقتصاد

إثيوبيا والسعودية تبحثان فرص التعاون الاستثماري

أعلن اتحاد الغرف في السعودية تشكيل مجلس للأعمال سعودي إثيوبي في ظل توجهات المملكة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول الأفريقية والبحث عن فرص استثمارية وأسواق جديدة، وفق ما أعلن الرئيس الجديد للمجلس عبد الله العجمي.

وكانت الهيئة العامة للتجارة الخارجية وافقت على تشكيل المجلس، ليصار بعدها إلى انتخاب عبد الله العجمي رئيساً، وكل من عمر الخراشي، ومسفر الشهراني، نائبين للرئيس.

وقال العجمي، إن إثيوبيا تعد من أكبر القوى الاقتصادية والأسواق في أفريقيا، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها نحو 205 مليارات دولار في عام 2022.

وأضاف أن تشكيل المجلس يأتي متوافقاً مع توجهات المملكة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول الأفريقية والبحث عن فرص استثمارية وأسواق جديدة.

وأفاد رئيس المجلس بأن حجم التبادل التجاري بين المملكة وإثيوبيا لم يتجاوز 1.3 مليار ريال (346.6 مليون دولار)، ما يمثل فرص تجارية واستثمارية كامنة سيعمل المجلس على استغلالها ومضاعفة عوائدها عبر تفعيل الشراكات بين مجتمع الأعمال بالبلدين.

وأكد العجمي أهمية دور المجلس كمنصة لخدمة الصادرات السعودية والقطاعات المستهدفة بإثيوبيا، في ظل ما تمثله من بيئة خصبة للاستثمار ومنفذ مهم للتجارة مع وسط أفريقيا وتميزها بقطاعات واعدة للتعاون كالزراعة والصناعات المعدنية والبتروكيميائية والغذائية والسياحة والعقار والمقاولات.

يذكر أن تشكيل المجلس جاء بعد زيارة وفد اتحاد الغرف السعودية إلى إثيوبيا يونيو (حزيران) الماضي، وتوقيعه مع الغرفة التجارية الإثيوبية اتفاقية إنشاء مجلس أعمال سعودي إثيوبي مشترك، والذي من المؤمل أن يشكل دفعة قوية لمسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى