عرب وعالم

طرابلس تحتضن الندوة الدولية حول مكافحة الفساد والشفافية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية

 

طرابلس: مصر السعودية 

برعاية الممثل القانوني للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، انطلقت صباح الخميس 10 أكتوبر 2024 فعاليات الندوة الدولية حول تضمين منهجية مكافحة الفساد والشفافية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية، بتنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون مع جامعة القمة الحديثة ومجلس التعاون العلمي العربي.

 

حضر الندوة عدد من الشخصيات الأكاديمية والقيادات، من بينهم الأمين العام للجامعة المغاربية باتحاد المغرب العربي، رئيس جامعة صبراتة، رئيس جامعة القمة الحديثة، ورئيس لجنة متابعة القطاعين العام والخاص بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إلى جانب عمداء الكليات بجامعتي الزاوية وصبراتة وعميد الكلية الدولية التطبيقية. كما شاركت لجان متابعة قطاع التعليم بفروع مكافحة الفساد في عدة مدن ليبية مثل الجفارة وبنغازي والزاوية والبيضاء وجبل نفوسة، إلى جانب حضور واسع من الأكاديميين والتربويين.

 

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني وآيات من القرآن الكريم، تلتها كلمات ترحيبية من المستشار الإعلامي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس جامعة القمة الحديثة. وأشاد مدير مجلس التعاون العلمي العربي بالجزائر في كلمته بالدور البارز لهذه الندوة، مؤكداً أنها خطوة عملية نحو تعزيز الشفافية في المؤسسات التعليمية. كما أعلن عن إصدار كتاب يتضمن جميع المحاور والمداخلات التي قدمت خلال الندوة، سيتم نشره عبر دار النشر التابعة للمجلس العلمي العربي.

 

تطرقت الندوة إلى عدد من المحاور الرئيسية، من بينها “سبل دعم وإقرار مادة مكافحة الفساد في التعليم العالي” قدمتها الأستاذة الدكتورة حنان سالم منصور، عميدة كلية التربية بجامعة الزاوية، و”أساليب مكافحة الفساد في المؤسسات التعليمية” للدكتور محمد محمد صالح، عميد كلية القانون بصرمان، بالإضافة إلى “الجودة في مؤسسات القطاع العام وانعكاساتها على الممارسات الجيدة” التي قدمها الأستاذ علي رمضان سلامة، المتخصص في معايير الجودة بالمؤسسات التعليمية.

 

كما أتيح المجال للمداخلات عبر الدائرة المغلقة من شخصيات أكاديمية مرموقة، مثل مدير إدارة الإعلام باتحاد الجامعات العربية في روسيا وعميد كلية اللغات بجامعة بغداد ومساعد عميد كلية الهندسة التطبيقية بجامعة الصداقة الروسية، إضافة إلى مداخلات من الحضور الأكاديمي والتربوي الليبي.

 

تأتي هذه الندوة ضمن رؤية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لعام 2024، والتي تسعى من خلالها إلى تعزيز الوعي والوقاية من الفساد عبر تعزيز مبدأ الشفافية في مختلف المؤسسات الأكاديميةوالتعليمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى